جستجو برای

التفاصيل

هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يصدر 300 قرار بالاعتقال الإداري في شهر مايو الماضي

هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يصدر 300 قرار بالاعتقال الإداري في شهر مايو الماضي

 

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية اليوم الثلاثاء بأن الاحتلال قد أصدر 300 قرار بالاعتقال الإداري في شهر مايو/أيار الماضي، مما يشير إلى استخدام متزايد لهذه السياسة.

ودعت الهيئة إلى تدخل دولي للضغط من أجل وقف التصعيد ووقف استخدام الاعتقال الإداري.

وفي بيان صادر عن الهيئة الحكومية، تم التأكيد على وجود مؤشرات خطيرة تشير إلى تصاعد استخدام الاعتقال الإداري. وتعرّفت المنظمات الحقوقية المعنية بشؤون الأسرى على الاعتقال الإداري الذي تستخدمه إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين على أنه اعتقال يتم بأمر من القادة العسكريين وبتوصية من المخابرات، دون توجيه تهمة محددة للمعتقل، وذلك بزعم وجود تهديد أمني. يمتد الاعتقال الإداري لفترة تصل إلى 6 أشهر قابلة للتمديد.

وأضافت الهيئة أن عدد المعتقلين الإداريين الذين تم الإفراج عنهم وكذلك العدد الذي تم اعتقالهم بناءً على قرارات إدارية لم يتجاوز الـ20 معتقلاً، وأشارت إلى أن هذا يشير إلى ارتفاع سريع ومقلق في عدد المعتقلين الإداريين.

وأفادت الهيئة بأن العدد الإجمالي لقرارات الاعتقال الإداري خلال الخمسة أشهر الأخيرة من عام 2023 قد بلغ أكثر من 1300 قرار جديد أو تجديد للاعتقال، مما أدى إلى ارتفاع عدد المعتقلين الإداريين إلى حوالي 1200 معتقل.

فيما أكدت الهيئة الفلسطينية لشؤون الأسرى والمحررين أن نحو 90% من المعتقلين الإداريين هم أسرى محررون، أي أنهم سبق لهم أن قضوا فترات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت الهيئة إلى أن سياسة الاعتقال الإداري المتبعة حالياً تأتي كتنفيذ لتوجيهات الحكومة اليمينية المتطرفة، وتعتبر جزءًا من رغبة وزير الأمن القومي اليميني إيتمار بن غفير في ملاحقة الأسرى المحررين.

وفي سياق متصل، أفاد نادي الأسير الفلسطيني (منظمة غير حكومية) بأن عدد المعتقلين الفلسطينيين إدارياً داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي يبلغ 1083، ومن بينهم 14 طفلاً على الأقل و3 نساء.

وأشار النادي إلى أن المعتقلين الإداريين محتجزون في ثلاثة سجون رئيسية، وهي: سجن النقب (465 معتقلاً) وسجن عوفر (365 معتقلاً) وسجن مجدو (124 معتقلاً)، بالإضافة إلى وجود عدد أقل في سجون أخرى.

وتم الإعلان عن إضراب مفتوح عن الطعام من قبل الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال، وذلك احتجاجًا على سياسة الاعتقال الإداري وللمطالبة بوقفه والإفراج عنهم.

ومن المقرر أن يبدأ الإضراب في 18 يونيو/حزيران الجاري.

المصدر: وكالات


: برچسب ها



جستجو در وب سایت

آخرین توییت ها

آخرین پست ها

شعب اتحادیه