جستجو برای

التفاصيل

الميثاق الإسلامي وحدة الامة الإسلامية (٣)

إن من افضل الأعمال عند الله السعي في التقريب بين المسلمين ، وإصلاح ذات بينهم ، وإزالة أسباب الشقاق بين طوائفهم وجماعاتهم :{ إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون} (الحجرات١٠/٤٩).

وفي الحديث :(ألا أخبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام  والصدقة؟ قالوا : بلى ، قال : إصلاح ذات البين ، فإن فساد ذات البين هي الحالقة )<١> .

إن المسلمين إخوة ، جمعتهم العقيدة الواحدة ، والقبلة الواحدة ، والإيمان بكتاب واحد ، ورسول واحد ، وشريعة واحدة ، وأن عليهم أن يزيلوا كل العوامل المفرقة لجماعتهم ، من الخضوع للعصبيات العنصرية والإقليمية ، ومن التبعية للمناهج والأنظمة المستوردة ، يمينية أو يسارية ، ومن الارتماء في أحضان الولاءات المعادية لأمتنا غربية أو شرقية ، ومن اتباع الأهواء والأنانيات الحاكمة ، التي تدوس مصالح الأمة الكبيرة ، في سبيل مطامعها الصغيرة ، ومكاسبها القريبة .

كما أن عليهم ان ينتقلوا بالتضامن الإسلامي القائم ، من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وان يشدوا أزره ، ويوسعوا نطاقه ، حتى يصل إلى شكل سياسي من اشكال الإتحاد أو التكتل في عالمنا المعاصر ، الذي لا يعيش فيه الصغير إلا في حماية الكبير ، ولا تنجح فيه إلا الدول أو الكتل الكبرى ، وامتنا جديرة أن تكون كتلة كبرى ، إذا إستجابت لنداء ربها :{واعتصموا بحبل الله جميعآ ولا تفرقوا } (آل عمران١٠٣/٣).

{ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات ....}(آل عمران١٠٥/٣).

{ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ...}(الأنفال٤٦/٨).

وعلى المسلمين متضامنين ، ان يعملوا على تحرير <الارض الإسلامية> من غاصبيها ، وفق توجه يأخذ في الحسابات المصالح الإسلامية العليا ، والحاجات والمقتضيات العسكرية والاقتصادية والبشرية ، وعملهم في هذا من افضل الجهاد في سبيل الله . فمن عجز وحده عن مقاومة الغزاة ، وعن تحرير ارضه ، فعلى جميع المسلمين ان يعاونوه بما يستطيعون .

ولفلسطين - خاصة - مكان في جهاد المسلمين اليوم ، في ارض النبوات ، ومسرى النبي صلى الله عليه وسلم ، وبلد المسجد الأقصى ، وهي قضية كل مسلم ، فعلى الأمة الإسلامية كلها : أن تعاون أهلها بكل ما يحتاجون إليه ، حتى تتحرر ارضها السليبة ، ويستعيد شعبها حقه ، ويقيم دولته المستقلة في أرضه .

 

 

------------------

١)سنن الترمذي ، كتاب صفة القيامة والرقائق ، باب منه ،رقم(٢٤٣٣)،وقال حديث صحيح عن ابي الدرداء ، ومسند احمد ، كتاب مسند القبائل ، باب من حديث ابي الدرداء ، رقم (٢٦٣٦) عن ابي الدرداء .

 


: برچسب ها



جستجو در وب سایت

آخرین توییت ها

آخرین پست ها

شعب اتحادیه